بدعم من "صلات: روابط من خلال الفنون" ٢٠١٦
عِرب ومترو يقدّمان "ثنائي سبيل" الثلاثاء ٢٨ حزيران ٢٠١٦ بالمترو
 
أحمد الخطيب (عود) ويوسف حبيش (إيقاع)
بمرافقة رودي فلدر (كونترباص)
 
عن ثنائي سبيل:
أحمد الخطيب و يوسف حبيش
 
تشكّل «ثنائي سبيل» رسمياً سنة ٢٠١٠ بالرغم من أن أحمدالخطيب ويوسف حبيش يعملان معاً منذ لقاءهما الأول سنة ١٩٩٨، قاما بتسجيل اسطوانتهم الأولى «سبيل» في أواخر سنة ٢٠١٠ والتي أنتجها معهد العالم العربي في باريس بداية سنة ٢٠١٢، وقد وحازت هذه الأسطوانة بشهر فبراير من نفس العام على أعلى نسبة تصويت كأفضل اسطوانة مرشحة من محطة الموسيقى الفرنسيةMezzo.
لثنائي سبيل التجربة الواسعة في العديد من الأنماط الموسيقية، العربية التقليدية والمعاصرة، الإنفتاح على تحارب وأنماط موسيقية شرقية مثل الإيرانية، التركية والهندية، كذلك أنماط غربية كموسيقى
الباروك والعصور الوسطى بالإضافة إلى موسيقى الجاز المعاصر.
 
عمل الثنائي مع عدد كبير من الموسيقيين العالميين أبرزهم عازف الغيتار جون ويليامز حيث ستصدر اسطوانة لأحد عروضهم وسيخصص ريعها لدعم تعليم الموسيقى في المعاهد الموسيقية في فلسطين.
يعمل كل من الخطيب وحبيش بالإضافة لمجموعة سبيل كأعضاء أساسيين في مجموعات موسيقية مثل، كرلمة، فرقة الموسيقى الشرقية التابعة لمعهد إدوارد سعيد، وفي فرنسا مع هيوبرت دوبونت، وفي السويد مع العديد من الموسيقيين والأساتذة من جامعة غوتنبرغ.
 
 
أحمد الخطيب
عازف عود ومؤلف موسيقي فلسطيني مقيم في السويد، يعمل أستاذاً في قسم الموسيقى العالمية والجاز في جامعة غوثنبرغ.
تعلم الخطيب العود منذ الصغر، وحصل على البكالوريوس في علم الموسيقى والتشيلو الغربي الكلاسيكي من جامعة اليرموك (الأردن). فاز بالجائزة الأولى لمسابقة العزف المنفرد في العامين 1990 و1991. بعد تخرجه من الجامعة بمرتبة الشرف في العام 1997، انضم الخطيب إلى معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في القدس ورام الله، حيث درّس في قسم الموسيقى الشرقية.
أكمل دراسته العليا في جامعة غوثنبرغ التي حصل منها على درجة الماجستير في منهجية تعليم الموسيقى المتعددة الثقافات والتربية الموسيقية.
يعتبر أحمد الخطيب من رواد الموسيقى العربية المعاصرة، وذلك من خلال مؤلفاته وتقنيات عزفه على آلة العود، حيث نرى من خلال ذلك مدى إنكشافه وإهتمامه بثقافات موسيقية أخرى عديدة كالموسيقى الغربية الكلاسيكية بشتى أنماطها كونه درسها أكاديمياً، وأيضاً بثقافات موسيقى العالم، كالإيرانية، التركية، الهندية والفلامنكو الأسباني وغيرها كونه يدرس في قسم موسيقى العالم بجامعة غوتنبرغ بالسويد.
 
صدر له عدة أعمال أبرزها، صدى (عزف منفر عود)، سبيل ( عود
وإيقاع مع يوسف حبيش)، جدايل (ثنائي "سبيل" مع رباعي بيلا من فرنسا)، ومؤخراً تم الإنتهاء من تسجيل أسطوانة جديدة بعنوان "زبد" (ثنائي سبيل مع عازف البزق إيلي خوري- لبنان وهيوبرت دوبونت - فرنسا على آلة الكونتراباص.
 
يوسف حبيش
موسيقي فلسطيني، درس الموسيقى والفلسفة وأحترف الإيقاع، عمل مدرساً لمادة الإيقاع في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في كل من القدس، ورام الله، وبيت لحم، وكذلك في معهد بيت الموسيقى، ولا يزال يشرف على هذا المجال في كلا المعهدين من حين إلى آخر، من خلال تأليف كتب ومضامين متعلقة بمجال الإيقاع، وأيضاً من خلال ورش تدريب مكثفة للأساتذة والطلاب في هذا المجال،
طوّر حبيش الإيقاعات الشرقية بطريقة تتآلف وتمتزج مع العديد من الأنماط الموسيقية، العربية المعاصرة وكذلك أنماط موسيقية غير عربية، ويعمل على نشر هذه الإيقاعات من خلال ورشات تدريب في العديد من المراكز الأكاديمية والمهرجانات في كل من أوروبا والعالم العربي.
يعمل حبيش كموسيقي من الدرجة الأولى في العديد من المجموعات الموسيقية العربية الشرقية العالمية، وكذلك في مجال موسيقى الجاز المعاصر وغيرها... .
إضافة إلى مجموعة "سبيل"، يعمل حبيش كموسيقي في العديد من المجموعات الموسيقية، مع الثلاثي جبران منذ أكثر من ثماني سنوات، ويشارك حبيش أيضاً في العديد من المجموعات الفرنسية، مع هيوبرت دوبونت من خلال فرقة ياسمين للجاز المعاصر، ومع مجموعة سرڤنتيس للموسيقى والغناء باللغة الأوكستانية لشعراء الطروبادورز،
مع عازف البزق عيسى حسن- لبنان/فرنسا، مع عازف البيانو إيلي معلوف - لبنان/فرنسا وعازف البيانو فيليب الحاج- لبنان.
 
الثلاثاء ٢٨ حزيران ٢٠١٦
تفتح الأبواب الساعة ٩:٣٠ مساءً
تبدأ الحفلة الساعة ١٠ مساءً
البطاقة: ٢٥،٠٠٠ ل.ل
الحجز ضروري - Reservation is a must
 
Poster Design: Sahar Malek
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
Sound engineer: Jawad Chaaban
Stage manager & light operator: Lara Nassar
Stage technician: Nabil Abou el Heijaa
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
Metro Al Madina
Hamra, Saroulla Building(-2)
Twitter/Instagram/facebook : Metro Al Madina
info@metromadina.com
www.metromadina.com
Ticketing Phone: +961-76309363 (Mondays to Saturdays: 10 to 9 pm, Sundays: 2 to 9 pm)