مسرحية “من الآخر”

كانت جومانة تتحضر وتستعد لحضور حفلة تكريم ومنح وسام لزوجها الذي استعجلها وخرج من المنزل، وهي في المرحلة الأخيرة من الاستعداد لمناسبات اجتماعية مماثلة. مرحلة اختيار الفستان. والفستان ليس مظهر أناقة ولا دليلاً على رفعة الذوق فحسب، بل لعله أيضاً الشيء المرتبط بجسد الشريكة الذي يُطْلِق لدى الشريك ذكرى أو يلهب رغبة أو يصيبه بخيبة… إنه خيار المرأة الأصعب لكي توصل رسالتها إلى شريكها والحضور.
في تلك اللحظة من الارباك، يستعجل الزوج جومانة ويخرج. يتركها وسط انشغالها به هو أساساً وبمناسبته هو، بعد أن يقذفها بنعت كريه: “ختيارة”، قال لها قبل أن يصفع الباب.
“ختيارة” كانت كافية لينطلق شريط حياتها أمام عينيها. حياتها الحقيقية بلا زوائد أو تبرّج التي لم تلقَ فيها عرفاناً بجمائلها، ولو أنها لم تطلبه قط من أحد.
و”ختيارة”، الكلمة البشعة بالمعنى الذي قصده الزوج، بعد 30 سنة زواج، أطلقت أيضاً العنان للسان جومانة. تلك الكلمة حررته من عقال الاحتشام والدفء، فكشفت حقائق الزوج العارية، وحقيقتها هي بلا حياء.
هو المهندس الساعي في عمر متقدم وراء وسام عديم النفع ومع ذلك أهانها بسببه، هي جومانة التي لولا لم تكن رياضية وحاصدة ميداليات لما تحمّلت كل هذا: “لو ما شطارتي بالرياضة كيف كنت بدي لحّق… ماما بدي سندويش. ماما تأخرنا على الباسكت. ماما ما تنسي تمرقي تاخديني من عند رفيقي. ماما ماما…ايه ايه. جيبي اغراض، دفعي فواتير، ما تنسي تغسلي السيارة، خربت الحنفيّة. يعني دليفري على سنغرية على شوفير عالخط على مرشدة اجتماعية هيدي شغلتي… بس كلّه كوم وهمّ كيف احسب المعاش ووصّلو لآخر الشهر كوم.”
راحت جومانة تنثر حياتها بغضب فوق خشبة المسرح التي بدورها أخذت تمتلئ بأشياء منثورة، بفضل ممثلين مساعدين يحركانها ويتدخلان في سير الأمور لتعزيز المشهدية. أشياء الحياة تلك ترمز إلى كل ما مرت به، الحرب واللقاء والحب. ولم تنته الحرب حتى دارت حروبهما اليومية. وأما الحب فقد أخذ “يتحول”، كما تقول، ربما إلى تفاهة أو رتابة.
فورة غضبها كانت تحمل في طياتها بذور التهدئة: “كنت جايبة هالقنينة نبيذ معتق لنحتفل بالـ 30سنة مع بعض… ولا مرة جرّبت اتخيّل حياتي بلاك. بس يللي بعرفو اشتقت لإلنا.”
ومع الهدوء، تغير اتجاه الريح. عاد الزوج يناديها لترافقه إلى الحفلة… بعد كل سخطها في غيابه.

——————————————————————————-
تأليف وإخراج : عايدة صبرا .
إعداد وتمثيل : عايدة صبرا – ماريليز يوسف عاد – إيلي نجيم
إخراج فنّي : WARAQ دافيد حبشي – حسين نخّال
علاقات عامة : غادة عريبي
مساعدة : ليال غانم
تنسيق موسيقى : ماريليز يوسف عاد
منتج منفّذ : Fourth Wall Productions
إضاءة :  لارا نصّار
تصميم ملصق :WARAQ دافيد حبشي – حسين نخّال
——————————————————————————-

تفتح الأبواب الساعة 9:30 مساءً
يبدأ العرض الساعة 10 مساءً
مدة العرض ساعة
البطاقة: 25.000

Metro Al Madina
(Hamra, Saroulla Building(-2
facebook  - Twitter - Instagram: Metro Al Madina
e-mail: metromadina@gmail.com or info@metromadina.com
Website: www.metromadina.com
Ticketing Phone: +961-76309363 from 12 till 9 :00 pm